التفوقالدراسي بين القدرة والإمكان
صفحة 1 من اصل 1
التفوقالدراسي بين القدرة والإمكان
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
أعضاء وزوار منتدى الحكمة .......السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يسعدني أن أضع بين أيديكم هذا الملف للتواصل والنقاش ...
شكرا على التواصل معنا
إن التحصيل العلمي والنجاح والتفوق أو الفشل الدراسي هو نتاج تفاعل عدة عوامل نذكر منها :
1-الصحة النفسية والعقلية والجسمية
2- مدى أهمية الدراسة
3 - تقدير الذات والثقة بالنفس
4- مستوى الدافعية والتحفيز
5- الرغبة في الدراسة
6 - القدرات الاستيعابية والخلفية المعرفية
7- الاجتهاد والمثابرة
8- التفرغ الكامل أو الجزئي للدراسة
9- مدى تلاقي أو تباعد المشروع الشخصي في الحياة مع المشروع المدرسي
10 - درجة التكيف والاندماج في المحيط المدرسي
وإذا تأملنا جيدا في هذه العوامل السابق عرضها فإننا نجدها تنقسم إلى قسمين رئيسيين :
- أما القسم الأول : فيشتمل على العوامل المؤثرة في القدرة على التحصيل والعوامل المكونة لهذه القدرة
- أما القسم الثاني : فيشتمل على العوامل المؤثرة في الإرادة والعوامل المكونة لهذه الإرادة .
وكل عامل من هذه العوامل يؤثر على أحد هذين المتغيرين ( القدرة والإرادة ) إما إيجابيا أو سلبيا فالقدرة تتراوح بين الغياب والحضور أو بين الاكتشاف والتفعيل وعدمه وأما الإرادة فتتراوح بين الضعف والقوة
و المخطط التالي يوضح تقسيم الطلاب حسب القدرة والإرادة
ونترك باب النقاش مفتوح بيننا لمعالجة هذه المسألة حسب النقاط التالية :
- ماهي النصائح والتوجيهات الممكن تقديمها لكل طالب حسب المربع الذي يعيش فيه ؟
- كيف يمكننا ضمان تكافؤ معادلة الإرادة والإمكان بالنسبة لكل المتعلمين ؟
أعضاء وزوار منتدى الحكمة .......السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يسعدني أن أضع بين أيديكم هذا الملف للتواصل والنقاش ...
شكرا على التواصل معنا
النجاح الدراسي بين القدرات والإمكان
إن التحصيل العلمي والنجاح والتفوق أو الفشل الدراسي هو نتاج تفاعل عدة عوامل نذكر منها :
1-الصحة النفسية والعقلية والجسمية
2- مدى أهمية الدراسة
3 - تقدير الذات والثقة بالنفس
4- مستوى الدافعية والتحفيز
5- الرغبة في الدراسة
6 - القدرات الاستيعابية والخلفية المعرفية
7- الاجتهاد والمثابرة
8- التفرغ الكامل أو الجزئي للدراسة
9- مدى تلاقي أو تباعد المشروع الشخصي في الحياة مع المشروع المدرسي
10 - درجة التكيف والاندماج في المحيط المدرسي
وإذا تأملنا جيدا في هذه العوامل السابق عرضها فإننا نجدها تنقسم إلى قسمين رئيسيين :
- أما القسم الأول : فيشتمل على العوامل المؤثرة في القدرة على التحصيل والعوامل المكونة لهذه القدرة
- أما القسم الثاني : فيشتمل على العوامل المؤثرة في الإرادة والعوامل المكونة لهذه الإرادة .
وكل عامل من هذه العوامل يؤثر على أحد هذين المتغيرين ( القدرة والإرادة ) إما إيجابيا أو سلبيا فالقدرة تتراوح بين الغياب والحضور أو بين الاكتشاف والتفعيل وعدمه وأما الإرادة فتتراوح بين الضعف والقوة
و المخطط التالي يوضح تقسيم الطلاب حسب القدرة والإرادة
ونترك باب النقاش مفتوح بيننا لمعالجة هذه المسألة حسب النقاط التالية :
- ماهي النصائح والتوجيهات الممكن تقديمها لكل طالب حسب المربع الذي يعيش فيه ؟
- كيف يمكننا ضمان تكافؤ معادلة الإرادة والإمكان بالنسبة لكل المتعلمين ؟
بن عمار لزرق- مشرف عام
- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 12/02/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى